كشفت دراسة حديثة أعدها مصرف "كريدي سويس"
إلى أن تركيز الأثرياء بدأ يتحوّل أكثر اتجاه الاهتمام بالعافية الذهنية
والبدنية، واعتماد ال حياة
المريحة والبعيدة عن الصخب والبحث عن الخصوصية. كما وجدت الدراسة تركيزاً
أكبر على مناحي الحياة الأسرية، إلى جانب ارتفاع في الرحلات البحرية
الخاصة التي تحمل فيها اليخوت على متنها أفراد أسرة واحدة من عدة أجيال.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة
القوارب "جلف كرافت" إروين بامبس، إن المسافرين من الأثرياء في منطقة
الشرق الأوسط يفضلون التمتع بالخصوصية وخوض تجارب جديدة وقضاء أوقات ممتعة
برفقة أفراد أسرهم، أكثر من المظاهر البراقة التي تتسم بها المنتجعات
الفاخرة.
وأكّد بامبس أنه أدرك من خلال مخالطته
النخب الثرية في المجتمع والتعامل مع أفرادها، أن بريق الترف الذي يغلف
الفنادق الفاخرة بدأ يتلاشى لدى الأثرياء من ذوي الدخول المرتفعة، مضيفاً
أنه لاحظ تحولاً لديهم باتجاه قضاء عطلات أكثر خصوصية على متن يخوت سوبر
فاخرة مستأجرة للذهاب في رحلات حول سواحل المنطقة، وقال: "كبار التنفيذيين
الذين يقضي الواحد منهم نحو 14 ساعة في العمل يومياً يقدّرون كثيراً أوقات
فراغهم ويرغبون في قضائها بأفضل طريقة ممكنة، لذا فإنهم يجدون كامل المرونة
المنشودة لتصميم رحلاتهم وفق رغباتهم للاستفادة من كل دقيقة في استئجار
يخت فاخر مجهز بطاقم تشغيل".
إلى ذلك، تشارك شركة "جلف كرافت" أخيراً
بمعرض "دوسلدورف" العالمي للقوارب، الحدث الأكبر لقطاع الملاحة الترفيهية
والرياضات البحرية في العالم. ويقام هذا الحدث بين 20 و28 يناير الحالي في
مدينة دوسلدورف الألمانية ويستقطب ربع مليون زائر سنوياً. وقامت الشركة
بالتعاون مع وكيلها دريتمان الألمانية لليخوت، بنقل يختها السوبر ماجستي
100 إلى ألمانيا للمشاركة في المعرض.